عمان – محمد الدويري – ما ان تدفع آلياً بدل اصطفاف سيارة في مواقف مطار الملكة علياء الدولي ، حتى تتفاجأ لدى مغادرتك بوابات المطار بموظف «مقص» الخروج يطالبك بمبلغ اخر..!
تسأله ،فيجيبك :بدل اصطفاف فالمركبة تأخرت ربع ساعة عقب دفع اول اجرة..
كثيرون ممن يذهبون الى المطار سواء لتوديع المسافرين او استقبالهم ، يقعون في مصيدة قرار اتخذته ادارة مواقف السيارات في المطار دون اعلانات مسبقة ، حيث يحصل الداخل الى المطار بطاقة دخول المواقف ويتوجه حينها الى نظام الدفع الالي ويدفع مبلغ دينار ونصف الدينار مقابل ساعة ، وعندما يستقبل ضيفه ويهب للخروج يتفاجأ بمطالبته بذات المبلغ لانه تاخر ربع ساعة بعد عملية الدفع الاولى ، والمهرب الوحيد من عدم الدفع مرتين هو ان لا يدفع بنظام الدفع الالي.
مطار الملكة علياء الدولي الذي تم تطويره بتوفير مبنى ضخم وعصري للمسافرين من خلال مجموعة مستثمرين دوليين ، كثيرا ما واجه سيلا من الانتقادات والشكاوى حول الدفع مقابل الكثير من الخدمات دون اعلان او علم المسافرين والمواطنين اضافة الى غلاء الاسعار ، علما بان مشروع مطار الملكة علياء الدولي هو الوحيد من بين المشاريع الكبرى المعلن عنها ، استكمل وتم تشغيله باسلوب عصري رغم تأخر تسليم المشروع.
الشركة المسؤولة عن مواقف السيارات في المطار التي فازت بموجب عطاء، كانت اعلنت منذ توقيع عقدها مع ادارة المطار قبل نحو عامين ، بان الاصطفاف على بوابات مبنى المسافرين سيكون مجانا لمدة عشر دقائق ، ثم يغرم صاحب المركبة 4 دنانير بعد تجاوز العشر دقائق الاولى ، ويغرم 16 دينارا بعد تجاوز الثلث ساعة، واعلنت في ذات الوقت ان الاصطفاف داخل المواقف القريبة من المبنى سيكون دينارا على كل ساعة ، بيد انها رفعت من اجرة الاصطفاف نصف دينار دون الاعلان عن القرار ، كما انها لم تعلن في ذلك الوقت ان دفع الاجرة سيتكرر في حال دفع الزبون على نظام الدفع الالى ليدفع مرة اخرى لدى الخروج اذا تاخر ربع ساعة بعد عملية الدفع الاولى.
اوساط في قطاع الطيران تؤكد احقية ادارة المطار في الربح كونه مشروعا استثماريا ، واحقية ايضا الشركات التي تتولى ادارة مواقف السيارات بالربح ولكن في ذات الوقت اكدت ذات الاوساط اهمية ان لا يكون الربح على حساب المواطن ورفع الاسعار دون اعلان او اتخاذ اساليب ملتوية للحصول على الربح الزائد.
ادارة مطار الملكة علياء الدولي اعلنت غير مرة ان اسعار بدل الخدمات في المطار ستكون مرتبطة بالتضخم على ان يتم تعديلها كل 3 اعوام ، بيد ان المواطن او الزبون لا تهمه الاسعار المرتبطة بالتضخم بقدر ربطها بالخدمة والاعلان عن قرارات الرفع لا يتفاجا بها المواطن واعتماد اسعارا معقولة.
كثير من المسافرين في الماضي قريب وقعوا مصيدة اسعار مواقف السيارت حينما ابقوا على سياراتهم داخل مواقف المطار المحاذية للمبنى ودفعوا 24 دينارا على كل يوم غياب مع ان المعروف في ذلك الوقت ان اجرة الموقف لمدة يوم كامل هو 8 دنانير ، بيد ان ادارة المواقف عدلت اسعارها فجأة دون اعلان.
وكانت مجموعة المطار الدولي عملها في تسلمت ادارة المطار في تشرين الثاني من العام 2007 وبدأت بإعادة تأهيل وتوسيع مطار الملكة علياء الدولي بناء على الاتفاقية التي أبرمت مع الحكومة والتي تمتد لـ25 عاما وبنت وشغلت مبنى جديد تصل مساحتها الى 100 الف متر مربع وبحجم استثمار يصل الى 850 مليون دولار على ان تحصل الحكومة على النسبة من العائد الاجمالي للمشروع 5ر54% في المرحلة الاولى في اول ستة اعوام وثم 6ر54% في المرحلة الثانية في فترة ما بين 6 الى 13 عاما وفي المرحلة الاخيرة 6ر54% بين 13-25 عاماً.