الأنباط – عمان – علاء علان
أكد المدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر أن الهدف الاستراتيجي القادم للملكية هو استراتيجية التحول نحو الربحية،مشيرا الى انه لا يمكن استمرار التشغيل مع تحقيق الخسائر ويجب التحول الى الربحية،وهذا يحتاج الكثير من العمل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي هو الاول من نوعه عقده الرئيس الجديد للملكية ستيفان بيشلر امس الثلاثاء في المكتب الرئيسي للملكية بعبدون للحديث عن وقع الملكية الاردنية والخطط المستقبلية المنوي تنفيذها لاحداث عملية التحول المنشودة في النتائج المالية وتعزيز حصة الملكية في سوق صناعة النقل الجوي المحلية والاقليمية والعاليمة. وفي رده على سؤال الانباط المتعلق بامكانية الاستغناء عن موظفين بالفترة المقبلة بسبب الوضع المالي للشركة قال بيلشر ان ايرادادت الشركة كانت تهبط السنوات الماضية بشكل تدريجي والعمل جار على قلب المعادلة الآن بتحسين الايرادات عبر زيادة امتلاء المقاعد عبر طائرات الملكية وهذا يحقق تطلعات الشركة. واضاف ان هناك دراسة ستنجز في شهر آب وبعدها سيكون هنالك عمل وتطبيق لها ،وللآن لا نية للاستغناء عن موظفين، لانه يجب ان يكون هنالك خطة لاعادة هيكلة الكثير من الامور وبعدها تتضح الصورة. وبخصوص المفاوضات الجارية لاعادة تفعيل الرحلات بين العقبة واسطنبول قال بيلشر انه ليس جزء من المفاوضات الموجودة،مضيفا الى انه ربما ليس من مصلحة الملكية تشغيل خط بين العقبة -اسطنبول لان هذا يعمل على زيادة حركة (الترانزيت)عبر مطار اسطنبول والخطوط الجوية التركية وبالتالي كانك تخدم شركة طيران اخرى ونحن نركز العمل على مركزنا الرئيسي في عمان. وفيما يتعلق بالرحلات المتوقفة للاسباب امنية قال بيلشر ان هنالك 8 واجهات الرحلات متوقفة اليها هي( دمشق وحلب وصنعاء وعدن وطرابلس وبنغازي ومصراتة والموصل). وفيما يتعلق بمستقبل الشركة قال بيلشر انه جرى وضع استراتيجية في 19 حزيران الماضي وستكون لخمسة سنوات لتحقيق ارباح مستدامة،مبينا انه سيكون هنالك عمل مع شركة استشارية اسمها (سيبري)وهي شركة دولية متخصصة بمجال الطيران وصناعة النقل الجوي،لوضع خطة عمل. واشار الى انه سيجري عرض الخطة التي تتم مع شركة سيبري في شهر آب المقبل وبعدها سيجري التشاور مع المساهمين بخصوصها وبعد الموافقة عليها يجري تطبيقها. وعن ملامح الخطة قال بيلشر ان من ملامحها تشغيل الخطوط الجوية على اسس ربحية،مضيفا انه يوجد في الملكية حالياً 3 أنواع من الطائرات هي بوينغ للمسافات البعيدة وأيرباص للمسافات المتوسطة والقريبة وإمبرير للمسافات القصيرة، والآن يجري النظر في إمكانية أن يكون لديى الملكية نوعين من الطائرات، وهذا الموضوع ما زال قيد الدراسة. وقال بيلشر انه أعطى تعليماته لإدارة الملكية الأردنية لتحقيق ثلاثة اهداف رئيسية هي جعل الملكية شركة الطيران الرائدة في بلاد الشام وان تكون الملكية جاذبة للمسافرين وان تكون شركة جاذبة للكفاءات الاردنية، وذلك خلال السنوات الخمسة سنوات القادمة. واضاف بيلشر ان سوق النقل الجوي آخذ بالتغيير ومؤخراً سمعنا ان شركة طيران الإمارات وشركة فلاي دبي تسعيان للإندماج في شركة واحدة وهذا يعتبر تحدي كبير للملكية الأردنية، لأنه يعني أن شركة طيران الإمارات ستشغل رحلاتها في منطقة الشرق الأوسط بواسطة شركة منخفضة التكاليف هي فلاي دبي، بمعنى أن أسعارها منخفضة، وهذا يشكل تحدي، يستوجب على الملكية الأردنية أن تتلاءم مع هذا التوجه وأن تنظر إلى هذه الصناعة الجديدة بكل الإهتمام. واشار الى ان الملكية تشغل رحلات للشرق الاوسط والاقصى وهذا يتوجب ان يكون العمل على محورين محور الشرق الاوسط والمحور العالمي وفي 25 تموز الماضي اطلقت الملكية حملة باسم الاسعار غير منطقية والتي شهدت اقبالا لقوتها وسعيها لجذب المسافرين من شتى أنحاء العالم. وقال بيلشر ان هنالك سعي لزيادة الترابطية لجذب المسافرين من شتى انحاء العالم مضيفا انه يجب الاهتمام بالسوق الاردني وجعل الملكية الشركة الاولى بالاردن وهذا ييطلب العمل مع كافة الجهات الحكومية مثل هيئة تنشيط السياحة حتى تكون الملكية الرائدة في السوق الاردني. وتطرق بيلشر الى ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا عن وجبات الشاندويش المقدمة على متن رحلات الملكية مشيرا الى ان هنالك تعاون مع شركة (دناتا) المتخصصة بتقديم وجبات الطعام على طائرات الملكة علياء الدولي لتحسين وضع الوجبات المقدمة على متن الرحلات قصيرة المدى(الاقل ساعتين ونصف)،وسيجري الاعلان عن حملة التحسينات في شهر أيلول المقبل،مشيرا الى ان التحسينات على الرحلات لا تعني اضافة تكاليف اضافية انما هنالك جوانب اخرى ممكن العمل عليها وتطويرها بطرق اكثر ذكاء ولباقة. وعن عمل الملكية على مدار العام قال بيلشر ان الملكية تنقل 3 ملايين مسافر سنويا عبر خطوطها التي تشمل عدة دول حول العالم. واضاف بيلشر : بالنسبة للطائرات لاحظتُ أن لدينا عدد محدود من المقاعد يقل بنسبة 15% عن عدد المقاعد على طائرات الشركات الأخرى المنافسة لنا على هذه الخطوط، وهذا في إستراتيجية التشغيل يعتبر أمر غير مناسب لتحقيق الربحية، حيث أننا سنقوم بإعادة النظر في عدد المقاعد على الطائرات لتكون أكثر كفاءة . وعن علاقته مع الموظفين والمسافرين بين بيلشر انه يهتم بما يتدواله الناس سواء كانوا موظفين او مسافرين،ويقوم بعقد لقاءات اسبوعية مع الدوائر المعنية في الملكية والاستماع لملاحظاتهم واقتراحاتهم،ويرى بيلشر ان ما تحتاجه الملكية هو القيادة كفريق واحد. وفي رده على اسئلة الصحفيين خلال المؤتمر قال ان العقبة مركز مهم ويجب ان تكون اكثر اهمية بالنسبة للملكية عبر تعزيز وجود الشركة بالعقبة لأن الاولى استثمار العقبة سياحيا اضافة الى انها تتمتع بحجم ضرائب اقل من عمان. وعن تصفية شركة الملكية كشركة مساهمة عامة مع وصول خسائرها لنحو 25 مليون دينار منتصف هذا العام قال بيشلر ان الملكية لديها خطة مالية واضحة بخصوص الوضع المالي للشركة ولا يشعر بالقلق اتجاه الوضع المالي للشركة وبالتعاون مع المساهمين والشركاء سيحل الموضوع وبالمستقبل سيعلن عن ذلك ،مشيرا الى انه يوجد حطة لزيارة رأسمال الشركة وجرى انجاز جزء منها وسيتم انجاز الاخر منها بالتعاون مع المساهمين واكبرهم الحكومة،مضيفا الى انه في شهر حزيران الماضي حققت الشركة ارباحا متوقعا ان تكون النتائج المالية للشركة في النصف الثاني من هذا العام جيدة. وختم بيلشر قوله انه إذا جرى تطبيق كل المحاور التي جرى الحديث عنها سيتحقق مستقبل مشرق للشركة، حيث يجب أن تبقى دائماً شركة رائدة في منطقة المشرق العربي ومنطقة الشرق الأوسط بتعاون جميع الجهات وتعاون كل الهيئات؛ خصوصاً الإعلام، المساهمين، الجهات الحكومية المختلفة وكل من يحبون الناقل الوطني للأردن .